أوقف "صانع الأرامل" قلبه.. فأنقذه أطباء دبي

ميدار.نت - دبي
صحة
13 أغسطس 2022
Cover

أنقذ فريق أطباء في دبي حياة شاب تعرض لجلطة قلبية أسفرت عن توقف عضلة القلب عن العمل بشكل كامل.

 

وتبين للأطباء أن الحالة الصحية للشاب الهندي ذي الـ36 عاماً شديدة التعقيد، ما استدعى تدخلاً طبياً سريعاً ودقيقاً تكلل بعودة النبض إلى القلب.
 

 

حالة خطرة جداً
 وقال مروان إبراهيم حاجي ناصر رئيس مجلس إدارة مجموعة التداوي الصحية، إن الشاب وصل إلى المستشفى في حالة خطرة جداً، حيث كانت فرص بقائه على قيد الحياة محدودة، نتيجة لإصابته بانسداد شريان يُسمى (صانع الأرامل)، لتسببه في الوفاة بنسبة كبيرة، لكنه خضع لتدخل طبي عاجل، استغرق 30 دقيقة أنقذ حياته من الموت.
وأضاف: «لم يكن الشاب يعاني أية أمراض قلبية، وأصيب باحتشاء قلب خلفي مفاجئ أثناء ممارسته رياضة الكريكيت، حيث شعر بضيق بالتنفس، وفقد الوعي، وتولى فريق من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف نقله إلى المستشفى خلال دقائق، ووضع فريق الطوارئ بالمستشفى خطة علاج عاجلة، لإنقاذ حياته، رغم صعوبة حالته».
 

 

اضطراب كهربائي مميت
و قال الدكتور سلمان عدي قائد الفريق الطبي، الذي أنقذ المريض، أن تشخيص الحالة كشف عن إصابة  المريض برجفان بطيني وهو اضطراب كهربائي مميت، أدى إلى توقف القلب كلياً، ما دفع الطاقم الطبي إلى استخدام الصدمات الكهربائية مرتين، ونجح الأطباء في استعادة نبضات القلب في ثوان قليلة، وأضاف: "تبين إصابة المريض بتسارع قلبي مع اضطراب في النبضات، ناجم عن جلطة كبيرة تسببت في سد شريانين أساسيين في القلب".
وأجرى الفريق الطبي قسطرة قلبية إسعافية لإزالة انسداد الشريانين، وتولى الفريق تركيب شبكات ودعامات وإجراء توسيع شرياني، لإنقاذ حياة المريض.
 
صحة
Thumbnail

العمر مجرد رقم